أخبار

وزارة الصحة السعودية تتعاون مع منصة «اثنين» الناشئة لرعاية مرضى السكري

في خطوة رائدة تهدف إلى إعادة تعريف مشهد رعاية مرضى السكري في المملكة العربية السعودية، دخلت وزارة الصحة في شراكة استراتيجية مع «اثنين»، الشركة الناشئة الرائدة في مجال التدريب على الرعاية الصحية عبر الإنترنت. يعد هذا التعاون بمثابة شهادة على الروح المبتكرة التي تقود حلول الرعاية الصحية في المملكة، ويتوافق مع الأهداف الطموحة لـ«رؤية المملكة العربية السعودية 2030».

وتمثل هذه الشراكة بداية رحلة رعاية صحية تحويلية لأكثر من 10.000 مريض عبر مراكز مرض السكري التابعة للوزارة، حيث يتم دمج خدمات تدريب «اثنين» المخصصة في خطط العلاج الخاصة بهم. يركز هذا النهج المبتكر لإدارة مرض السكري المعتمد على الأنسولين على التعليم والتدريب الشخصي.

 

محمد إبراهيم الشيخ مؤسس منصة «اثنين» (اثنين)

 

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» من الرياض، قال محمد إبراهيم الشيخ مؤسس منصة «اثنين» إن الهدف الأساسي من المنصة هو تعليم الأشخاص كيفية التعامل مع أي تحد طبي جديد كإبر الأنسولين على سبيل المثال التي تحتاج إلى التثقيف والحذر وفهم تأثيراتها على صحة المصاب. ويتابع أن الهدف من مذكرة التفاهم مع وزارة الصحة هي أن تكون المنصة جزءاً من رحلة المصاب وجزءاً من إحالته من قبل الأطباء العاملين في المراكز المتخصصة إلى منصة «اثنين» لتقدم الدعم والتدريب خلال وجوده في بيئته الخاصة الآمنة.

وستوفر هذه المبادرة للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية في مراكز مرض السكري التابعة للوزارة إمكانية الوصول المباشر إلى الدعم الذي تقدمه منصة «اثنين»، مما يسهل عملية الإحالة بسلاسة. ومن المتوقع أن يؤدي هذا التعاون إلى تحسين نتائج المرضى بشكل كبير، وتقليل الضغط على المرافق الطبية، وتمكين المرضى من إدارة صحتهم عن بعد بشكل فعال.

وأوضح محمد إبراهيم الشيخ في حديثه لـ«الشرق الأوسط» أن التعاون مع وزارة الصحة ستكون له انعكاسات إيجابية على أسلوب حياة مرضى السكري في المملكة، لتفادي العوامل التي تسبب له مضاعفات جسدية مما يقلل الضغط على المستشفيات الخاصة. ونوه بأن هناك إحصائيات تشير إلى إصابة نحو 20 في المائة من السكان في السعودية بأمراض مزمنة منها مرض السكري، وهم يمثلون من 60 إلى 70 في المائة من الأشخاص الموجودين في المستشفيات، ما يشكل ضغطاً على القطاع الصحي، على حسب تعبيره.

 

خلال توقيع مذكرة التفاهم بين الدكتور عبد الله السحيمي مدير عام شؤون المراكز المتخصصة بوزارة الصحة ومشاري الثويني المدير المالي لشركة اثنين (اثنين)

 

ويتجلى التزام وزارة الصحة السعودية في تبني الابتكار من خلال مذكرة التفاهم هذه مع منصة «اثنين» الناشئة ليس فقط عبر رفع مستوى رعاية مرضى السكري، بل من خلال وضع مخطط لدمج الحلول القائمة على التكنولوجيا في النظام البيئي الأوسع للرعاية الصحية. وتعد منصة «اثنين» أن شراكتها مع وزارة الصحة تعكس براعة ريادة الأعمال السعودية وتلخص بشكل مثالي هدف «رؤية 2030» المتمثل في رعاية مجتمع حيوي مدعوم بخدمات صحية شاملة.

إن النمو المذهل الذي حققته شركة «اثنين» ونجاحها في تحسين حياة أكثر من 24000 مريض بالسكري يؤكد على القوة التحويلية للابتكار المحلي في مجال الرعاية الصحية. ومن اللافت أنه في غضون ثلاثة أشهر فقط من استخدام منصة «اثنين»، أبلغ 75 في المائة من المشاركين عن تقدم كبير في إدارة مرض السكري وتعزيز صحتهم بشكل عام.

يعكس هذا التعاون بين وزارة الصحة و«اثنين» خطوة مهمة نحو تحقيق رؤية تتلاقى فيها الحلول المبتكرة والإدارة الصحية الاستباقية لإنشاء مجتمع مستدام وواعٍ بالصحة في المملكة.

إغلاق